يُثار لدى البعض الفزع -خصوصاً عند أي قائد تسويق- عند سماع مصطلح الميزانية التسويقية Marketing Budget ولعل الأمر راجع إلى عدم الفهم الصحيح بما يتعلق بخطط واستراتيجيات إعداد ميزانية التسويق، ولهذا السبب بالتحديد، نتطلع في هذا المقال إلى توضيح كافة ما يتعلق بالميزانية التسويقية، حيث نوضح خطوات إعدادها، وأبرز أنواعها، ونماذجها وكيفية حسابها.


ما هي الميزانية التسويقية؟

الميزانية التسويقية Marketing Budget هي عبارة عن مبلغ من المال تخصصه الشركات لمشاريع التسويق سواء إعلانات مدفوعة أو محتوى مدعوم أو برامج أتمتة التسويق، والهدف من ذلك الترويج للمنتج، الأمر الذي يساعد الشركات القائمة بالفعل أو الناشئة على إدارة مواردها بكفاءة أعلى، مما يفدي في نهاية المطاف إلى تحقيق أهداف العمل.

 

ما هي أهمية الميزانية التسويقية؟

لماذا تحتاج ميزانية تسويق؟ يتبادر هذا السؤال عند ذكر الميزانية التسويقية، ولعل الهدف من ذلك يتضح في أن ميزانية التّسويق المدروسة جيداً تعد أمر ضروري وحاسم لأي عمل تجاري يسعى نحو النجاح، حيث يساعد ذلك على الحفاظ على المنافسة داخل السوق، وزيادة المبيعات ومن ثم الإيرادات. ومن خلال هذه الميزانية، سوف تكون على دراية بالأموال التي يتعين عليك استثمارها للترويح لعلامتك التجارية ومنتجاتك.

 

من الضروري دائماً، إدارة رأس المال الخاص بك بحكمة، ولذلك، فأنت تحتاج إلى مخطط أو خطة تمتثل إليها، وتتضمن استخدام الموارد المتاحة فقط لكي تعمل شركتك على نحو صحيح. فوجود الميزانية المدروسة يضمن لك تحقيق أهدافك سواء على المدى القصير أو الطويل، فالعديد من الشركات التي ليس لديها خطة واضحة منذ البداية، تدفع تكاليف هذا الأمر فيما بعد، ولا تستطيع الحصول على عائد استثمار جيد، مما يؤدي إلى تضرر سمعة هذه المؤسسة.

 

ما هي خطوات إعداد الميزانية التسويقية؟

ولكن ما هي آلية أو كيفية إنشاء ميزانية التسويق؟ يجب أن نوضح أن إعداد الميزانية الترويجية يتطلب القيام بخطوات محددة، كما ينبغي العمل بموجب هذه الخطوات لكي تصل إلى موازنة التسويق الخاصة بك، والتي سوف تحقق من خلالها أهدافك الطويلة الأجل والقصيرة الأجل أيضاً:

 

1- تعيين أهداف التسويق

يجب تحديد الأهداف التسويقية الرئيسية التي ترغب في تحقيقها من خلال استخدام الميزانية التسويقية. يمكن أن تشمل هذه الأهداف زيادة المبيعات، وزيادة الوعي بالعلامة التجارية، وتحسين الرضا عن العملاء، وزيادة حصة السوق، وغيرها.

 

2- تحديد المبلغ المتاح للإنفاق

يتم هذا الأمر من خلال الاستناد إلى الموارد المالية المتاحة للشركة، حيث يجب أن يتم تحديد هذا المبلغ بعناية لضمان أنه يتناسب مع الأهداف التسويقية والمتطلبات الأخرى للشركة.

 

3- تحليل المتطلبات التسويقية

يجب تحليل المتطلبات التسويقية للشركة والسوق التي تعمل فيها. كما يجب تحديد الجمهور المستهدف وفهم احتياجاتهم ورغباتهم وتحديد الطرق التي يمكن من خلالها تلبية هذه الاحتياجات والرغبات، فذلك كله يهدف إلى توفير تجربة مستخدم أفضل.

 

4- تحديد استراتيجيات التسويق

من الضروري تحديد الاستراتيجيات التسويقية التي ستستخدم لتحقيق الأهداف التسويقية. يمكن أن تشمل هذه الاستراتيجيات استخدام وسائل الإعلان، والتسويق عبر الإنترنت، والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، والتسويق المباشر، وغيرها.

 

5- تخصيص الميزانية

بعد الانتهاء من تحديد الاستراتيجيات التسويقية الخاصة بك، والتي من خلالها سوف تروج لأعمالك وعلامتك التجارية، يجب تخصيص الميزانية التسويقية لكل استراتيجية تسويقية. يجب تحديد المبلغ المالي الذي سيتم تخصيصه لكل استراتيجية بناءً على تقديرات التكاليف والفوائد المتوقعة.

 

6- تنفيذ ومراقبة الإنفاق

تأتي هذه الخطوة بعد تخصيص الميزانية على اعتبارها خطوة تضمن تنفيذ الميزانية التسويقية ومراقبة الإنفاق للتأكد من أنه يتم الالتزام بالميزانية المحددة وتحقيق النتائج المطلوبة، حيث يجب مراقبة النفقات وتحديث الميزانية حسب الحاجة.

 

7- تقييم الأداء وتحليل البيانات

في هذه الخطوة، يتم القيام بتقييم أداء استراتيجيات التسويق وتحليل البيانات المتاحة لتحديد مدى نجاح الميزانية التسويقية وتحديد الأماكن التي يمكن تحسينها في المستقبل، وكذلك لمعرفة جوانب النقص أو الضعف في إعداد الميزانية لتلافي أي مخاطر محتملة قد تضر بسمعتك أو بأعمالك.

 

كيفية حساب الميزانية التسويقية

لحساب الميزانية التسويقية، يمكن اتباع الخطوات التالية:

 

 

مثال علي ميزانية تسويقية

بالعودة إلى كيفية حساب الميزانية التسويقية، يمكن أن نذكر الآتي، لتوضيح الصورة أكثر:

 

  1. تحديد النسبة المئوية المخصصة للتسويق: لنفترض أن الشركة تخصص 10٪ من المبيعات الإجمالية للتسويق.
  2. تحديد المبيعات المتوقعة: ولنفترض أيضاً أن المبيعات المتوقعة للشركة في العام القادم هي 500,000 دولار.

 

3- حساب الميزانية التسويقية

4- توزيع الميزانية على الاستراتيجيات التسويقية

يجب توزيع الميزانية التسويقية على الاستراتيجيات التسويقية المختلفة، على سبيل المثال، يمكن تخصيص 20٪ من الميزانية (أي 10,000 دولار) للإعلانات التلفزيونية، و30٪ (أي 15,000 دولار) للتسويق الرقمي والتواصل عبر وسائل التواصل الاجتماعي، و50٪ (أي 25,000 دولار) للتسويق المباشر والعلاقات العامة.

 

5- مراقبة وتحديث الميزانية

يجب مراقبة النفقات التسويقية وتحديث الميزانية حسب الحاجة. يجب أيضًا تقييم العائد على الاستثمار (ROI) لكل استراتيجية تسويقية وضبط الميزانية بناءً على ذلك.

 

اقرأ أيضاً عن:الحصة السوقية Market Share

 

أنواع تكاليف التسويق

ميزانيات التسويق للشركات الناشئة أو القائمة بالفعل تختلف من حيث التكاليف المراد إنفاقها أو استثمارها عموماً، ولذلك نجد تعدد وتنوع في تكاليف ومصاريف التسويق، وفي هذه النقاط التالية نستعرض أبرز أنواع تكاليف التسويق بشكل مبسط:

 

1- تكاليف البحث والتطوير

 

2- تكاليف الإعلان والترويج

 

3- تكاليف التسويق الرقمي

 

 4- تكاليف التسويق التقليدي

 

5- تكاليف التسويق الشخصي

 

6- تكاليف الشراكات والتعاون

 

7- تكاليف البيع والتوزيع

 

8- تكاليف الأبحاث السوقية

 

اقرأ أيضاً عن:  عرض البيع الفريد

 

نموذج ميزانية التسويق Marketing Budget Templates

هنا بعض الأمثلة على مكونات وعناصر الميزانية التسويقية والتي يمكن أن تتمثل في نماذج ميزانية التسويق التي يمكنك استخدامها في مجال عملك:

 

1- نموذج ميزانية التسويق العامة

يغطي هذا النموذج مختلف جوانب الميزانية التسويقية بما في ذلك الإعلانات التلفزيونية والإعلانات الرقمية والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي والعلاقات العامة والترويج والأحداث وغيرها.

 

2- نموذج ميزانية التسويق الرقمي

يركز هذا النموذج على توزيع الميزانية على الإعلانات الرقمية والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي والتسويق عبر البريد الإلكتروني والتسويق عبر المحتوى وغيرها من الاستراتيجيات الرقمية.

 

3- نموذج ميزانية التسويق التلفزيوني

يركز هذا النموذج على توزيع الميزانية على الإعلانات التلفزيونية والإعلانات التي تستهدف الجمهور التلفزيوني.

 

4- نموذج ميزانية التسويق للأحداث

يركز هذا النموذج على توزيع الميزانية على الأحداث والمعارض والترويج والرعاية وغيرها من الأنشطة المرتبطة بالأحداث.

 

مثال على ميزانية الإعلان

إليك نموذج ميزانية صغيرة لنفقات ربع سنوية من قبل شركة افتراضية قررت الاستثمار بكثافة في تسويق الفيديو. تم إنشاء هذا النموذج باستخدام نموذج الميزانية الرئيسية

 

نموذج ميزانية التسويق
Marketing Budget Templates

 

استنادًا إلى الأرقام أعلاه ، تجاوز إجمالي نفقات إعلانات الفيديو للربع السنوي الميزانية بمقدار 20 دولارًا، بينما تجاوز إجمالي نفقات التوظيف بدوام كامل الميزانية بمقدار 2400 دولار. هذا يعني أن الشركة تتجه أكثر من الميزانية للأشهر الثلاثة الأولى من العام. ما السبب؟ ربما تلقت حملة الدفع لكل نقرة (PPC) على YouTube نقرات أكثر من المتوقع من قبل المشاهدين، وتفاوض مرشح الوظيفة المتمرس بالفيديو على راتب أعلى. استنادًا إلى الفرق بين الإنفاق المخطط لهذه الشركة والإنفاق الفعلي ، أنتج قالب ميزانيتها الرسم البياني التالي:

 

Marketing Budget Templates

 

الميزانية التسويقية PDF

يمكنك الاطلاع أيضاً على ملف نموج الميزانية التسويقية ليتشكل لديك دراية أكبر بكيفية الإعداد والتخطيط للميزانية مع توضيح آلية عمل النموذج والعمل بموجبه.

 

قد يجد البعض صعوبة في إعداد الميزانية التسويقية Marketing Budget ولكن الأمر أصبح بسيطاً الآن، حيث يمكنك الاستعانة بـ فريق Expertise House المتخصص في التسويق والدعايا والإعلان، لبدء التخطيط لميزانيتك القادمة، وتحديد قنوات التسويق المناسبة لك، كما يمكنك الاستعانة بخدمات فريقنا في مختلف المجالات التسويقية للحصول على حصة سوقية أكبر، مع ضمان التفوق على منافسيك.

 

 

المصادر والمراجع

spendesk businessnewsdaily

اترك تعليقاً